بمناسبة نشر محمد حماد ادراج جاء فيه اسم (الكاتب الشهير هيكل )
كتبهاابو عويصة ، في 26 نيسان 2007 الساعة: 21:08 م
لذلك اسمحوا لي أن اقول رأي في هيكل الذي كان السفير الأمريكي يعقد كثير من الاجتماعات في بيت والده قبل ثورة 1952 وبعدها ومع ذلك ظلت له الصدارة في العهدين الملكي والثوري …!!!
وهـــو في نظري لم يقدم المفيد لنهضة الأمة من كبوتها في كل ما ينشر ويقول … وهــو أيضـاً في تظري الذي لا الزم به احـد … أحــــد أعمـدة النكســـة … وممن ساهم في تضليلهـــا بقلبه للحقائق بصورة متقنة وبتضيع وقت القارىء في متاهات حين ينقله من فكرة الى اخرى في كتاباته ويتركه في حيرة دون أن يقدم له الحل …!! كما يفعل خلال سرد افكاره عبر الفضائيات لقاء أجر يكفي للمساهمة في محو الجهل السياسي بما يدور حولنا عبر برامج جادة وهادفة وصادقة لو اراد أن يكفر عن ماضيه الفكري الذي ضللنا فيه من خلال مقالاته في الاهرام تحت عنوان … بصراحه … التي افقنا منها على النكسة عام 1967 .. ثم تركنا وغاب عن الساحة منذ ذلك الوقت ليطل علينا عام 2006 عبر قناة الجزيرة من اجل نبش قبور من بليت عظام اصحابها ولا فائدة ترجى من نبشها خاصة إذا كان النابش هيكل الذي كنا نتوقع منه الكثير فعمره وفكره وثقافته وما يملك من امكانات … تحتم عليه هــو وباقي مثقفينا أن يكونوا قدوة في السلوك و في مقدمة من يضع ثروته وعلمه وفكره من اجل انقاذ الامة عبر برامج عملية على ارض الواقع تؤتي أوكلها ولو بعد حين …؟؟ .. لا أن يشغلنا بهذيانه الغير مجدي ومفيد … حتى يختم بالصالحات أعمالــه ..ويترك ما هو دون مستواه للهواة الجدد من النباشين أمثالنا للتنفيس عن عجزنا وقهرنا أما هو فكنت أتوقع منه غير ذلك … هذا رأي وأملي في هيكل وفي كل امثاله ممن يملكون ثروات مالية او فكرية أو وجاهية وسلطوية رسمية أو عشائرية .. عليهم أن يتفاعلون مع هموم امتهم لنجدتها من كبوتها .. قبل أن يصبحوا رمــة في قبورهم وحتى لا يكونوا كأعجاز النخل الخاوية التي تقصفها الريح من على وجه الارض عند اول هبة غير مأسوف عليهم …!! وحتى لا يذكرهم التاريخ والناس بالسوء كما يذكر عاد وثمود … وكما يذكر هيكــــل في مذكراته ومقالاته عن امثالهم … فهل من متعـــــظ قبل فوات الأوان …. يا رب …،
علماً أن الكتاب الذي أقرأ فيه هو ..
للدكتور محمد عبدالله دراز… نال به درجة الدكتوراة عام 1947 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : خواطر مهمة .. ؟ ..لصحوة ووحـدة الأمـة .. | السمات:خواطر مهمة .. ؟ ..لصحوة ووحـدة الأمـة ..
أرسل الإدراج | دوّن الإدراج

























أبريل 26th, 2007 at 26 أبريل 2007 11:41 م
الاستاذ ابو عويصة
انا اتفق معك في كل ما ذكرته عن هيكل من خلال تزييفه للوعي و المراهنة على رموز بادت منذ زمن. فقد كان هذا الرجل مع رفيقه طيب الذكر احمد سعيد وبالا على ما تسميه “بالأمة” (على سبيل التمني طبعا).
لكن ما اختلف معك فيه هو ان انتقادك له لا يصدر عن تجربة حداثية متنورة, ما اراه فيك انك تريد الاستعاضة عن النموذج العروبي الذي اضحى جثة هامدة بظلامية اشد دمارا من عروبة هيكل و الناصرية. (اقصد ظلامية المقاومة)
اتمنى ان لا يكون نموذجك المقترح هو “نموذج” طالبان الملا محمد عمر سدد الله خطاه و خطاك.
احترامي و تقديري لك
هشام
أبريل 27th, 2007 at 27 أبريل 2007 12:25 ص
اخي العزيز .. هشام ..
ديننا يدعوا للتحديث ومواكبة العلم والتطور والحداثة ان كان المقصود بالحداثة ترقي درجات سلم العلم النافع والمفيد لتقدم البلاد والعباد ..بما لا يتعارض مع ثوابت الدين والسنة النبوية الصحيحة والعرف النافع للناس ولا مع العقل والقلب السليم …،
فأنا وكل عاقل ممن يفهم دينه مع تلك الحداثة النافعة للناس …
أما ان كان البعض يحصر الحداثة في تغيير انماط السلوك في الملبس وغيره من القشور
الضارة … فكل العقلاء ليسوا من انصار تلك الحداثة واعتقد جازماً أنك من اولئك العقلاء يا اخي هشام …
أما تجربة طالبان وغيرها في رأي لم تعطى الفرصة الكافية لكي تحكم و تقول ماعندها او تناقش لتصحيح منهجها من قبل العقلاء ..بل شوهت صورتها وضخمت بسوء نية لتنفير الناس من حولها .. والدليل فظائع المتحضرين من دعاة الحربة التي ارتكبوها في افغانستان والعراق فلقد فاقت مئات المرات اخطاء طالبان ومع ذلك يقلل من بشاعتها الاعلام الذي يضخم من اخطاء اولئك ويقلل من اخطاء هؤلاء ان لم يكن يراها فظائع المتحضرين على الطريقة الامريكية اليهودية عمل مبرر ضد كل من يخالفهم الراي….!!!
وهذا التصرف والفهم هو قمة الغطرسة والظلامية الذي يترفع عنه من وصفتهم بالظلامية ولا يعني اني ادافع عن احد بعينه وانما دفاعي عن الحق اينما وجد بغض النظر عمن كان صاحبه .. فالحق احق ان يتبع ..يا اخ هشام .. والا على الدنيا السلام …
أبريل 27th, 2007 at 27 أبريل 2007 1:40 ص
الاخ ابو عويصة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ربما نختلف وربما نثور ونغضب ولكن ان نصل الى مستوى من الانحطاط الاخلاقي في نعت بعضنا البعض ونحن نتكلم عن الاخلاق هو العيب بحد ذاته
للاسف انا لم اكن مواضبا على المدونات ولو هي المتنفس الوحيد لي في عالم الخداع الذي نعيش فيه الا انني وجدت نفسي في صراع مرير بين ناس يقال عنهم انهم ادباء
معذرة اخي العزيز
راجع تعليقاتك جيدا لانني قرات لك تعليق ومعذرة عندما اقول لك غير لائق للاخ سعد الطائي والاخ سعد زميل في عالم التدوين ولايفرق عنك بشيء
وتقبل تحياتي
الواسطي
أبريل 27th, 2007 at 27 أبريل 2007 3:06 ص
أخي أبو عويصة : لا أدعي أني أعرف خفايا هيكل وغيرها .. ولكن لا نستطيع نكران أنه ذاكرة متحركة هذا من جهة ومن جهة أخرى ..لماذا نحمل كل انتكاستنا لشخص ونتجاهل كل الأسباب التي ادت الى نكسة أو نكبة .. كل الأحداث تقوم بشكل جماعي وليس لفرد مهما كانت أهميته ان يشكل محور أحداث إلا اذا كان الأمر يقتضي وضعه بالواجهة..
أشكر زيارتك أخي العزيز ..
وأدعوك أن تزورني دائماً
أبريل 27th, 2007 at 27 أبريل 2007 4:56 ص
أخى ابو عويضة
لا احد ينكرالمكانة التى وصل اليها محمد حسنيين هيكل ككاتب صحفى ومفكر من الطراز الأول..واذا كان هيكل قد أخطأ أو خدع ابان فترة عبد الناصر فهنا ملايين من الشعوب العربية خدعت ايضا خلال هذه الفترة..أراك متحاملا عليه كثيرا
سعدت بالمرور
أبريل 27th, 2007 at 27 أبريل 2007 10:04 ص
أخي العزيز أبو عويصة أنا مثلا قد لا أكون أتفق مع هيكل في كثير مما يطرح من حلول ؛ ولكني لا استطيع إنكار توصيف هيكل الدقيق النابع من تجربة ثرية وتمكن من خبايا الأخبار ؛ وإن كان واقعنا مريرا فليس ذاك عيب هيكل لوحده ولا جنايته … هيكل صوت متزن على الأقل على مستوى تحليل الخبر .
وفقنا الله جميعا .
أخوك
أبريل 29th, 2007 at 29 أبريل 2007 5:07 م
الاخ عبدالله ..كما تعلم ان الخل يفسد العسل .. وكذلك الكلام السيء فهو كالسم في الدسم .. لذلك هناك حدود للحرية وضوابط حددها الشرع ..ان كنت لا تعلم .. فاعلم ..فمن تخطاها وجب تنبيهه فان عاد ذكر مرة ومرات ..فان اصر وابى على افساده وغيه .. زجر وشهر به ولا كرامة له .. كائناً من كان ..
ولقد اتبعت مع سعد الي ليس فيه ولا في أي شبه ولا تجناس في الافكار .. فهو ممن يحبون ان تشيع الفاحشة بين الناس ..
وانا ممن يحب ان تشيع الفضلية والخير والمودة حسب الشرع والعرف النافع للناس ..،
بقي ان نعرف من اي الفريقن أنت يا عبد الله دون غضب بعد ان تتطلع على التعليقات المتبادلة بيننا دفاعاً عن الفضلية من طرفي وهو يدافع عن نشر الرذيلة باسم الفن والحرية فهل انت من انصار التحلل من الفضيلة …؟؟؟
علماً ان خلافنا ليس شخصياً وانما هو خلاف للدفاع عن الحق ضد الباطل الذي جئت تنصره بلا رشد ولا فهم لحقيق الخلاف …يا عبد …،
أبريل 29th, 2007 at 29 أبريل 2007 5:18 م
الاخت هيفاء ..
البيت يقوم على اعمدة وجدران اساسية وفرعية ولبنات مساندة .. فاين تضعين هيكل …؟
لذلك حسب رأي المتابع .. لافعال واقوال هيكل منذ كان يكتب مقال بصراحة منذ خمسينات القرن الماضي والى الآن لم تستفد منه الامة شيئاً ..يوازي اسمه ومكانته وما قام به يقوم فيه اي تحري يتابع مزادات بيع الوثائق المفرج عنها .. واعيدي قراءة ادارجي حتي تعرفي اني في النهاية اريد له ان يختم حياته بعمل يفيده ويفيدنا ..،
أبريل 29th, 2007 at 29 أبريل 2007 5:25 م
الاخ زكريا ..
عتبي عليه ينطلق من المكانة التي تتكلم عنها .. لأنه طرفاً في الخديعة التي تتكلم عنها ولم يخرج منها رغم السنين الطويلة ليقدم البديل الافضل ..بشكل برامج تنموية ثقافية وغيرها وفي نفس الوقت تكون عملية ويسعى لتطبيقها على واقع الارض هو ومن هم في مستواه الفكري من اجل النهوض بالامة من كبوتها ..،
أبريل 29th, 2007 at 29 أبريل 2007 5:41 م
اخي عبد الحق ..
ولا انا نكر التوصيف الذي كان يبدع فيه هيكل فتوصيفه هو الذي اخرجني من المدرسة عام 1957 م وما بعدها الى النكسة ان لم افرا مقاله التوصيفي واسمع تعليق احمد سعيد من صوت العرب .. على قول الست ثومه .. ميتحسبش من عمري .. ولكن العلة والمصيبة .. في ان التوصيف الذي ان لم يتبعة الطبيب الذي يوصف حالة المريض بعمل جاد للقضاء على اسباب المرض .. سيدمن المريض على مرضه ويتعايش مع مرضه …كما فعل هيكل مع قرائه الذين لم لم يخرج بهم من دائرة التوصيف الى دائرة العمل الجاد ..؟؟ ولا ادري لماذا لم ينهي هيكل حكاية التوصيف هذه هل هو ..لزيادة الرصيد باليوروا بعد ان اهتز عرش الدولار ..أم لأننا ادمنا سماع حكايات شهرزاد .. يا ساده يا كرام .. وسامحونا على هالصراحة الي اتعلمناها من هيكل ..!!!