لكي لا أنضم إلى جوقة المحملقين بعيونهم لما تنقله تلك الفضائيات والمتمتمين بشفاههم فقط [ بلا حولا ول
كتبهاابو عويصة ، في 3 آذار 2009 الساعة: 05:05 ص
كتبها ابو عويصة ، في 8 أيار 2008 الساعة: 15:10 م .. ويعيد نشرها لغاية في نفسه ..؟
إذا كان العلم يقاس بما يحمل صاحبه من شهادة [ فأبو عويصة أقلكم علماً لأنه لم يكمل المرحلة الابتدائية] أما إن كان يقاس بالخبرة التراكمية المكتسبة من القراءة وتجارب الآخرين فرصيده فيه ما يكفي لحوار المختلف معه من أجل الوصول للحق في ذلك المختلف عليه شرط توفر نية الصدق والجد عند الطرفين .، إما لقبول الحق أو التراجع عن الخطأ إذا ثبت بالدليل والبرهان بعد الحوار.،
ورغم أن [ أبو عويصة ] تعدى ما مضى من عمره الستين عاماً وأصبح بلا عمل دنيوي يشغل فيه وقته في زمن قل فيه الزرع وجف الضرع وليس بمقدوره الوصول لأرضه في فلسطين ليزرع فيها فسيلة أو يعتني بتربية طير داجن أو بهيمة حلوب في زمن العولمة …!!
إلا أنه لم يستسلم أمام قوة وطغيان عصر العولمة المتمثل بفضائياته وأنترنته اللذان جعلا العالم بقاراته الخمس مجرد قرية صغيرة ولكي لا ينضم إلى جوقة المحملقين بعيونهم لما تنقله تلك الفضائيات والمتمتمين بشفاههم فقط [ بلا حولا ولا قوة إلا بالله ] لما يرونه من طغيان الظلم والفساد الذي عم عالمنا الإسلامي على وجه الخصوص بقيادة أمريكا الخاضعة لسيطرة وتعاليم أم ومنبع الشر في الأرض وهي الأصولية الصهيونية الصليبية واللتان فسادهما في فلسطين والعراق وأفغانستان والصومال والسودان وباكستان ولبنان واضح حتى للأعمى ….!!
فقرر [ أبو عويصة ] محـو أميته بمعرفة التعامل مع وسائل الاتصالات الحديثة من كمبيوتر وانترنت. وأن يتعلم وهو على مشارف عامه الرابع والستون .. فذهب إلى معهد لتعليم الكمبيوتر وحينما دخل فوجئ بأن أكبر طالب في المعهد هو في سن أصغر أولاده وهم يتحدثون مع بعضهم بأحاديث لم يألفها أو يتعود عليها وحين سألته سكرتيرة المعهد عن حاجته ورأى عيون الطلبة والطالبات تترقب جوابه خرج بعد برهة صمت دون أن يرد ..!! وبقي بقية يومه وسواد ليل ذلك اليوم وهو يفكر بطريقة تعينه على أن يتعلم دون أن يحرج نفسه مع أولئك الطلبة فقرر العودة ثانية في صباح اليوم التالي ولكن في وقت مبكر وفعلاً كما توقع لم يجد إلا المشرفين على إدارة المعهد .. وأتفق معهم على أن تكون حصة التعليم له في وقت مبكر وقبل حضور أولئك الطلبة والطالبات .. واستطاع [ أبو عويصة ] بفضل الله ثم بالجد والمثابرة على أن يتقن التعامل مع الكومبيوتر وينشئ له على مكتوب مدونة بعنوان ..:
خـواطـر أبو عـويصة..؟؟
للنقـد وللتحليل لماضينا الحسن والسيئ من أجل العبرة وللعـودة للهـوية وللأصالة التي كان سلفنا الصالح عليها - لا – لتسجيل الأهـداف والتعليقات في مدونات الآخرين بلا هدف ولا غاية أبداً وإنما لصحـوة الجميـع
لكي لا يصبحون مثله من العرب الرحل بـلا وطن …؟؟؟
وهذه مقدمة: للتعريف بهدف الخواطر،
معلوم أن فلسطين تعرضت لنكبة ونكسة، وكلما اقترب العالم من خطوات لحل مقبول بحده الأدنى للشعب الفلسطيني ؟ أشغلت أمريكا المنطقة بمسلسل حروب يعيد خطوات الحل إلى المربع الأول ؟ !
وخير دليل كارثة حرب الخليج الأولى التي أشعلنها أمريكا بين إيران والعراق ، وما تبعها من مصائب ، الأولى مصيبة غزو صدام للعراق ، والثانية احتلال أمريكا للخليج من أجل تحرير الكويت على يـد من شجع صدام على الغزو، والثالثة غزو أمريكا للعراق وتدميره بمساعدة العرب ؟ !
لذلك خواطري ليست دفاعاً عن ذلك الملك أو الرئيس الحالي أو الرحل أو من سيحكم لاحقا على امتداد وطننا العربي والإسلامي، ولا اتهاما لأحد بعينه مهما كانت صفته سواءً كان فردا أو حزباً أو حكومة سابقة وحالية منتخبة وغير منتخبة ؟ لأنه ما عاد يجدي نفعاً ذلك الاتهام ولا الدفاع عن أحـد منهم فالأبرياء قلة وعملة نادرة في زماننا ؟ ! بعد أن ثبت أنهم جميعاً بيضا من مزرعة واحدة يجمع في سلة واحدة أيضا فيفسد أحدهم ألآخر !! وإنما المهم أن نتعلم كيف نحافظ على سلامة وصحة الدجاجة التي هي بحاجة للعلف الحلال والديك القوي ألأصيل لتبيض لنا البيض الصالح !! ومن ثم نوكل أمر رعاية المزرعة لمن يجمع بيضها في سلال دون أن يغــل منــه، لا في سلة واحدة ليتكسر ويفسد بعضه بعضا ً؟ كما يفسد الطالح حال الصالح منهم بعد دخوله تلك المزرعة فمتى يصحوا الجميع من غفلتهم ويتذكرون قول ربهم لنبيه صلى الله عليه وسلم ( ودوا لـو تـدهن فيدهنون ) ويعملون بجد وإخلاص وتقوى في تلك المزرعة، من مديرها وجامع بيضها إلى حارسها، ويتعظوا من نهاية دجاجها الذي يذبح ويعلق من ساقيه ليصبح وجبة شهية للطعام، لا كالتفاف ساقيهم يوم القيامة للحساب وللعذاب بالنار لكل من غـل وخان وظلم وأفسد في تلك المزرعة، فعاجلاً أم آجلاً سيأتي ذلك اليوم الذي لا ينفع ولا يشفع لهم فيه مال ولا جاه ولا حسب، في يوم لا يظلم فيه أحد عند مليك مقتدر،
اللهم أصلح لي ديني وثبتني على ما تعلم من نيتي واشرح اللهم صدر من يقرأ خواطري لفهما، لا لوصمي بالتطرف والإرهاب، ولا تجعل بأسنا بيننا شديداً واجعله على أعدائنا، يا رب ..
لأني كاتب هذه الخواطر عند الضرورة أفضل رعي الإبل عند أبناء عمومتي وعشيرتي والصبر على المصيبة لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا، على رعى الخنازير عند بوش وبلير، فهل تشاركني الرأي أيها القارئ العزيز؟؟؟ أم مـاذا تفضل أنت ؟؟؟
ولكي لا نضيع الوقت في المماحكة والجدل للجدل حول مدى صحة وقرب هذه الخواطر من الحقيقة والواقع الذي نعيش فيه، أتمنى على القاريْ أن يتجرد من العصبية القطرية التي هي سر دائنا ، وحينئذ سيتحول الجدل إلى حوار مثمر بناء بإذن الله، علماً بأنني لم أستشهد كثيرا بآيات من كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل لا من بين يديه ولا من خلفه لأنها أصبحت في الزمن الذي كتبت فيه هذه الخواطر ثابتة التلاوة فقط ؟! ومنسوخة الحكم أو مختلف على تفسيرها هي والأحاديث النبوية، فقطعية الدلالة أصبحت ظنية والصحيحة ضعيفة وهكذا بعد أن أصبح الاختلاف على ما سبق جائزاً في نظر من جوز أو أفتى بجواز الاستعانة ( بالكفار) لولاة الأمر من أجل المصلحة القطرية ( ألآنية ) لبلادهم دون التفكير بمدى الفساد والفتن التي ستنتج عن تلك الاستعانة وما ينتج عنها من خراب ودمار للإسلام ولبلاد المسلمين وشعوبها من المحيط إلى الخليج كما هو حاصل على أرض العراق !!!
مع أن أولئك المفتون لم يختلفوا على تفسير مواد قانون ( النظام العالمي ألجديد للشرق الأوسط ) ربما لقصر السند ومعاصرة الرواة فعن جابر عن فهد عن حسني : قال بوش ( أخزاه الله ) وحشرهم مع من أحبوا في ( يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ) وقد كان الظن في أولئك العلماء أنهم طليعة صحوة الأمة وحاملي مشعل نورها فهم ممن أفنوا أعمارهم في تدريس العقيدة وغرس معاني الولاء والبراء في نفوس المسلمين وتحذيرهم من الشرك الجلي والخفي؟؟ ويوم جـد الجـد واشرأبت إليهم الأعناق لحملهم على الأكتاف وللسير ورائهم لنيل إحدى ألحسينيين الشهادة أو النصر، نكصـوا على أعقابهم ؟! مدبرين عن الآخرة من أجل دفع ضرر موهوم زعمه لهم من يعيش في هذه الدنيا وجل همه الحفاظ على الملك وما يملك وإشباع شهوة البطن والفرج فقط ، وحتى لا نعمم فكثير من العلماء وطلبة العلم كان لهم بصر وبعد نظر وتوقع لما حصل لكنهم ليسوا من المقربين لولاة الأمر ولا يسمع لقولهم ، لماذا الله أعلم ؟! لذلك آلت أحوالنا إلى ما آلت إليه بسبب فتوى أصابت الأمة الإسلامية بمقتل واضح حتى للأعمى، فهل آن الأوان لمعرفة من نحن وماذا نريد ، هل نحن عرب فقط ، أو مسلمين بالهوية كإسلام الأعراب؟ أم مسلمين ومؤمنين ببعث وجنة ونار كإسلام المهاجرين والأنصار، وإلى أن نعرف سأبقى بإذن الله أكتب مثل هذه الخواطر التي تدندن حول تلك المعرفة التي بدونها سنبقى مكانـك راوح ،
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : مواطن عربي تستفزه الأحداث منذ النكبة واختها النكسة وواقعنا المعاصر ..!!! | أرسل الإدراج | دوّن الإدراج

























مارس 3rd, 2009 at 3 مارس 2009 3:18 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دعوة لكى تعرف
كيف تضيف لمسات جمالية لمدونتك
فى سبيل صناعة عملية تدوينية هادفة ومؤثرة
قد لا أكون مدوناً نشيطاً أو مؤثراً أو مبدعاً ، كالعديد من
مدونينا أصحاب الأقلام الرفيعة أو المبدعة أو الرصينة أو الحصيفة
أو الجريئة ، أو ممن هم يهتمون ويحملون على عاتقهم أو يأملون
وصول العملية التدوينية إلى الغايات التى صنع من أجلها عام
التدوين .
ومن هذا المنطلق أحاول أن أساهم معكم ولو بقدر ضئيل ، قد
استطاعتى معتمداً على الله وعلى ما أنعم به علىّ من إعمال لا بأس به
للعقل لاكتساب المعرفة ومن ثم إيصالها إلى إخوانى فى هذا العالم
التدوينى المتشعب ، المملوء بالأفكار المختلفة والمتباينة .. فقد
نتفق أو لا نتفق .. وكن فى النهاية تبقى النتيجة والهدف لإرساء
قواعد سيبنى عليها من سيأتى بعدنا ، فنحن لسنا مخلدون ..
وبالتالى فنحن نريدهم يدعون لنا لا علينا .
وقد أكون هنا الآن مهتما بالقالب أو الوعاء الذى نقدم فيه
وجباتنا التدوينية التى قد تغذى العقل أو التى لا تسمن ولا تغنى من
جوع .
فأيهما سنصنع ؟؟
مارس 3rd, 2009 at 3 مارس 2009 7:31 م
وفقك الله
مارس 4th, 2009 at 4 مارس 2009 2:30 ص
إذا كنت بجد تسأل عن سبب زعلي ولم تعرفه بعد كل ما جرى ويجري على الساحه..، من تلاعب [ في قضيتنا وهويتنا من قبل مثقفينا لطمسها أو تغيبها] وهذا التلاعب هو على المستوى السياسي والثقافي والإقتصادي ومن أولئك المتلاعبين من أجل مصلحتهم ساميه بلا فارس ..،
وبعد قراتك للموضوع والتعليقات والرد عليها إذا كنت أنت فعلاً لم تعرف السبب وتطالبني بالصفح والمسامحه في أمر لا يخصني شخصياً حتى اسامح فيه وأتبع السيئة بألف حسنة ..
تكون فعلاً المسأله بيني وبينك بدها نكش بجـد الجـد ..!؟
لأن المسألة المختلف فيها وعليها يا عم منكوش .. مسألة دين وهوية ووطن …،وليست مصالح دنيوية أو شخصية حتى اسامح فيها ..،
دمت بخير .. وبانتظار الرد السامي منكم لمعرفة هل نبدأ بالنكش ولا نسيب الطابق مستور ..
لأنه كما تعلم [الحلال بين والحرام بين .. وطوبى لمن اتق الشبهات .. ]
وعرف حزبه ودربه وكان ممن يريد رضى ربه عنه ..
لا رضى الناس .. لأن من أرضى ربه بجد وصدق أرضى ربه عنه الناس .. ومن يريد رضى الناس عنه ولوأغضب منه ربه ….. التكملة عندك …يا عم منكوش ..؟؟؟
ابو عويصة المقدام الأبي
احييك ثم احييك على شبابك المتجدد
وادعو الله عز وجل ان يديم عليك الصحة والعافية
مثابر انت يا ابا عويصةوروحك روح الشباب المثابر
انت شاب مكتهل في شبابك
ابو عويصة وابو منكوش
وجهان لعملة واحدة
لا اختلف معك في شيء
ربما اختلف معك في الطريقة والاسلوب
لا الومك لأني افهمك وادرك جيدا ما يعتمل في صدرك
معاناتك معاناتي
ما يقلقك يقلقني
النكبات التي مرت بك هي ذاتها مرت بي
فقط لي رجاء عندك يا ابا عويصة
ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن
وارفق بنفسك ولا تنس أني واياك نلعب مع من نحن لهم اعمام
كيف عندما ذهبت لتعلم الكمبيوتر في المعهد …ماذا وجدت
لم تجد لك مكانا بينهم … كانوا جميعا من جيل غير جيلك
ففضلت ترتيب وضع خاص بك
لا اقصد اني واياك اكثر علما وفهما ووعيا من جيل الشباب في مكتوب …
على العكس تماما …
كثيرون منهم يضعوا ابو منكوش في جيبتهم الصغيرة
لا اريد ان اشرح لك اكثر
انت بغنى عن شرحي
بحفظ الله اتركك
عمك ابو منكوش
مارس 4th, 2009 at 4 مارس 2009 4:56 م
أخي العزيز أبو عويصة ..
العلم لا علاقة له بالشهادات ولا بالأوراق المزركشة ولكن في ذات الوقت عماد العلم تقبل الرأي الآخر وإن كان لا يوافق المذهب الذي نسلك ونقده لا نقد صحابه الذي يظل إنسانا له من الحقوق وعليه من الواجبات .
مودتي وإحترامي .
أخوك .
مارس 6th, 2009 at 6 مارس 2009 6:21 م
ابوعويصة …………. انت راجل مكافح
مارس 6th, 2009 at 6 مارس 2009 8:45 م
جمعة مباركة طيبة …
عثرت علي مبلغ كبير من المال
ماذا أفعل به …
أطلب المشورة ولك نصفه ….!
أرجو سرعة الرد …؟
مارس 8th, 2009 at 8 مارس 2009 4:09 ص
امير الجزيرة ..
شكراً لزيارتك ودعوتك ، وقد زرت مدونتك واطلعت على جهدك ونشاطك المشكور والمفيد ..وفقك الله لما فيه الخير لك وللناس .،
مارس 8th, 2009 at 8 مارس 2009 4:10 ص
د : سـيـد مخـتـار ..
جزاك الله خيراً على دعائك ولك مثله ..،
مارس 8th, 2009 at 8 مارس 2009 4:40 ص
عمي أبو منكوش ..
إن لم تدلني على نقاط الغلظة في تدويني .. فسيظل عندي مفهوم الحكمة هو .. [ وضع الشي في نصابه وتسمية الأشياء بمسمياتها وربما في حال ما يكون الكي من الحكمة ]
والمهم عندي أمران ..
الأول هو وجوب التفريق بين المداهنة .. والمداراة .. حتى نعرف من نحن وماذا نريد .. ونفهم مفهوم الحسنى وفق مفاهيم الشرع والسنة .. وليس على قواعد السياسة والديمقراطية وما يطلبه الغربيون ومن لف لفهم من زمن إبن سلول إلى يومنا هذا .. ،
والثاني .. أن يكون القول والفعل .. هو لنصرة الدين والحق والعدل والمظلوم .. خالصاً لوجه الله .. لا لحزب ولا لمغنم دنيوي من جاه أو مال أو لتكون مدونتي مشهورة وحتى لا يزعل مني فلان وعلان ..فرضى الله ورسوله وصالح المؤمنين مقدم عندي على رضاغيرهم ..،
هذان الأمران هما من الثوابت اللواتي عاهدت ربي أن اتمسك بهما
بعد أن مررت بعدة تجارب كونتا عندي تلك القناعة بعد هزيمة حزيران عام 1967 م ..
عموماً يسعدني حضورك وتعليقك ولا مانع عندي من لقياك في مكان وزمان تحدده لي لكي أنعم برؤيتك وأسمع حديثك ونصائحك ..،
مارس 8th, 2009 at 8 مارس 2009 4:58 ص
أخي .. عبد الحق هقي ..
صدقت .. ولكن الآ ترى معي أن تقبل الرأي الآخـــــــــــر .. لا يعنى أن أجامل وأداهن محدثي بكلام لا يمت للحقيقة التي نتكلم فيها بشيء.. لمجرد أن أبدوا متحضراً ومتقبلاً للرأي الآخر .. !؟
ومثال يوضح لك أن تقبل الرأي الآخر على علاته هو مفسده ومضيعة للوقت ..
وهو قبول نظرة ذلك الآخر [ سواءً كان من بني جلتنا أو من أعدئنا ] ممن يبرر كل ما جرى ويجري على أرض فلسطين وأفغانستان والعراق ..بأنه يصب في خانة تحرير الأرض والإنسان ولنشر الديمقراطية …!!؟؟
أخي عبد الحق .. أنا أعرف أنك تعرف الحق من غيره .. وإنما هي ذكرى لي ولك وللقراء ..
لك تقديري وللمولود ولك ولزوجتك الكريمة دوام الصحة والعافية ..
مارس 8th, 2009 at 8 مارس 2009 5:26 ص
ديمتري ميروسلاف خرتيتوف..
تمنيت لو وصفتي بالمجاهد فهو يتفق مع مسمياتنا وهويتنا ..
وكنت أتمنى أن أخذت بك رياح العاصفة التي عصفت بنا بعد هزيمة عام 1967 م ..إلى الوجهة التي توصلك إلى بر الأمان .. لتكون إمتداداً لطارق إبن زياد .. وليس لمن تتسمى بأسماهم ..فعندنا ممن هم قدوة لنا ولك .. لتختار لك اسم منهم .. وتخاذل الكثير من ولاة أمرنا ومثقفينا لا يبرر لك ما تتسمى به إن كنت مسلم..،
ولعملك أنني قبل أن أنحاز إلى ما أنا عليه .. قرأت كتباً كثيرة لدرجة أن أخي الذي فقدنا أخباره حينما كان لنا ثورة كان اسمه الحركي .. [ حنا فور تي ] وقد أخذه من قصة بائعة الخبز .. من كتبي القديمة التي كان من ضمنها حتى كتاب .. هكذا تكلم زرداشت ..!
ولكني بفضل الله وتوفيقه نسيت كل ذلك .. واكتفيت بكتاب ربي الذي جعله سهلاً وميسراً .. [ لمن ألقى السمع وهو شهيد ]
واني أتمنى لك من كل قلبي .. يا .. ديمتري ميروسلاف خرتيتوف.. أن تراجع نفسك ما دام في العمر فسحة ..
لتعرف أن الخلل في الأشخاص وليس في ما اختاره رب الناس للناس من دين ومنهج هم أنحرفوا عنه والعلة فيهم وليس فيه ..،
مارس 8th, 2009 at 8 مارس 2009 5:34 ص
أخي الفاضل .. هيثم ابوخليل ..
أرجو الله .. أن تعثـر على ولى أمر عاقل يعقل ما نحن فيه وما نحن بحاجة اليه وهو الذي يعرف كيف وأين ينفق هذا المال …؟؟
مارس 8th, 2009 at 8 مارس 2009 9:05 ص
اذا كن مجاهدا يا ابا عويصة ……. مع ان المسميات مكافح او مجاهد ليست سترة ان اردنا البسناها من نريد و نزعناها عمن نريد….. هي افعال الشخص من تصنفه ………… و رغم اختلافي معك ….. لكنني احترم وضوح نهجك و طريقك ……… فأنت لست كبعض المسحولين !!…. ممن يأتيك بوجه و يخرج بأخر……..!!!!
شكرا لك يا ابوعويصة على مشاعرك الطيبة
مارس 9th, 2009 at 9 مارس 2009 5:25 ص
عمي أبو منكوش ..
إن لم تدلني على نقاط الغلظة في تدويني .. فسيظل عندي مفهوم الحكمة هو .. [ وضع الشي في نصابه وتسمية الأشياء بمسمياتها وربما في حال ما يكون الكي من الحكمة ]
والمهم عندي أمران ..
الأول هو وجوب التفريق بين المداهنة .. والمداراة .. حتى نعرف من نحن وماذا نريد .. ونفهم مفهوم الحسنى وفق مفاهيم الشرع والسنة .. وليس على قواعد السياسة والديمقراطية وما يطلبه الغربيون ومن لف لفهم من زمن إبن سلول إلى يومنا هذا .. ،
والثاني .. أن يكون القول والفعل .. هو لنصرة الدين والحق والعدل والمظلوم .. خالصاً لوجه الله .. لا لحزب ولا لمغنم دنيوي من جاه أو مال أو لتكون مدونتي مشهورة وحتى لا يزعل مني فلان وعلان ..فرضى الله ورسوله وصالح المؤمنين مقدم عندي على رضاغيرهم ..،
هذان الأمران هما من الثوابت اللواتي عاهدت ربي أن اتمسك بهما
بعد أن مررت بعدة تجارب كونتا عندي تلك القناعة بعد هزيمة حزيران عام 1967 م ..
عموماً يسعدني حضورك وتعليقك ولا مانع عندي من لقياك في مكان وزمان تحدده لي لكي أنعم برؤيتك وأسمع حديثك ونصائحك ..،
——–
ابو عويصة
اصر على انني لا اختلف معك
انا واياك متفقان
ولكنه الاسلوب والطريقة
قد نختلف في الطريقة
ولكل شيخ طريقة
لا اقول انك على خطأ
ولا اقول اني على صواب
ارى من وجهة نظري وبوضوح العبارة
انك بتصعبها كثير يا ابو عويصة
بتشد عليها كثير يا ابو عويصة
بدق عليها كثير يا ابو عويصة
ما بتفوتش يا ابو عويصة
خذمثلا :
(ديمتري ميروسلاف خرتيتوف..
تمنيت لو وصفتني بالمجاهد فهو يتفق مع مسمياتنا وهويتنا
وقفت عند كلمة ودققت فيها يا ابا عويصة)
قبل ان تنحاز لما انت عليه الآن كما تقول قرأت كثيرا وربما جربت
كثيرا… وكما انت غيرك …
الناس يقرأون ويجربون … وسيصل كل منهم الى نتيجة
ارجو ان تكون مطمئنا
لا يصح الا الصحيح
والحق يعلو ولا يعلى عليه
دمت بكل سلام
يسعدني ان التقي بك
ولكن هيهات ..هيهات..
عمك ابو منكوش
مارس 12th, 2009 at 12 مارس 2009 12:05 م
ديمتري ميروسلاف خرتيتوف ..
صدقت في تعريفك ..وأن الكثير يعتبرها تلك المسميات سترة يستتر بها حسب الظرف والمصالح ..لنيل المكاسب ..!
ولو كانت النوايا عندهم خالصة من أجل رفعة الدين وتقدم الوطن لكان حالنا غير الذي نحن عليه .. ولم نكن بحاجة لا إلى شرق أو غرب فعندنا شرع ونظام حياة ولقد يسر الله لنا سبل العيش وموارد مختلفة لم نحسن استغلالها ..
شكراً لك لحسن فهمك الذي أمل أن يقرب بيننا على ما يرضي الله ورسوله .،على الرغم من الخلاف الذي أشرت اليه بيننا ..فالقلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبهما حيث يشاء ..
ومن فوائد النكسة علي ..ديمتري .. أني قررت أن لا أكون مسحولاً وبفضل الله ثبت على قراري .. رغم ما جلب علي ذلك الثبات من خصوم مسحولين كما وصفتهم أنت ..؟!
مارس 12th, 2009 at 12 مارس 2009 12:31 م
عمي منكوش ..
وأنا أقرر بأننا لا نختلف في الثوابت ولا في المنهج ولا في اللوعة على حالنا ..،
ومن ناحية وقفت على كلمة نعم وقفت ..لأن الأوائل من المهاجرين والأنصار الذين نحن عالة عليهم في كل شيء .. كانوا يقفون عند كل أية وكلمة ليفهمون معناها ويعملون بما فهموا .. ولذلك نصرهم الله .. لصدق نواياهم ولحسن فهمهم وعملهم ..رغم قلة عددهم وعتادهم ..!!!
ونحن حالنا كما تعلم وترى أصفار على الشمال في ميزان الأمم ونراوح منذ قرون بين نكبة وهزيمة ونكسة …؟؟؟
على الرغم من كثرة العدد والعتاد والعلم الذي نعلم ولكنه بلا عمل ..
لماذا .. لأننــــــــــا .. لا نقف عند الكلمة أو النص لنفهم ولنعمل بما فهمنا …. لذلك حالنا كذلك ..
وبما أن أبو عويصة يحاول أن لا أن يكون إمعة .. يراه .. العم أبو منكوش كما قال في تعليقه أعلاه ..
ارى من وجهة نظري وبوضوح العبارة
انك بتصعبها كثير يا ابو عويصة
بتشد عليها كثير يا ابو عويصة
بدق عليها كثير يا ابو عويصة
ما بتفوتش يا ابو عويصة
نعم يا عم أبو منكوش .. أنا مبفوتش حاجه ..لكنني مبظلمش حد .. وإذا ثبت أنني مخطيء بعتذر من الناس .. وبستغفر ربي ..،
مارس 13th, 2009 at 13 مارس 2009 7:44 م
للنقـد وللتحليل لماضينا الحسن والسيئ من أجل العبرة وللعـودة للهـوية وللأصالة التي كان سلفنا الصالح عليها
اخى الكريم ابو عوبصة
والافضل ان اقول والدى الفاضل
تحية لعلو همتك فى التعلم والمصابرة على تطوير الذات لتواكب التطورات ومجريات الامور الحديثةوالتى تفرض نفسها علينا
واجدك ابى انجزت و احسنت فى استخدام هذه التقنية لخدمة الدين والدعوة
جعل الله مجهوداك فى ميزان حسناتك
مارس 13th, 2009 at 13 مارس 2009 7:46 م
للنقـد وللتحليل لماضينا الحسن والسيئ من أجل العبرة وللعـودة للهـوية وللأصالة التي كان سلفنا الصالح عليها
اخى الكريم ابو عوبصة
خاطرتك هذه اعجبتى كثيرا
ولكن متى سنتعلم ونعتبر؟؟
ومتى نعود الى هويتنا وماكان عليه سلفنا الصالح ؟؟
مارس 13th, 2009 at 13 مارس 2009 7:47 م
اللهم أصلح لي ديني وثبتني على ما تعلم من نيتي واشرح اللهم صدر من يقرأ خواطري لفهما، لا لوصمي بالتطرف والإرهاب، ولا تجعل بأسنا بيننا شديداً واجعله على أعدائنا، يا رب ..
امين
امين
امين
مارس 13th, 2009 at 13 مارس 2009 7:51 م
فمتى يصحوا الجميع من غفلتهم ويتذكرون قول ربهم لنبيه صلى الله عليه وسلم ( ودوا لـو تـدهن فيدهنون ) ويعملون بجد وإخلاص وتقوى في تلك المزرعة، من مديرها وجامع بيضها إلى حارسها، ويتعظوا من نهاية دجاجها الذي يذبح ويعلق من ساقيه ليصبح وجبة شهية للطعام، لا كالتفاف ساقيهم يوم القيامة للحساب وللعذاب بالنار لكل من غـل وخان وظلم وأفسد في تلك المزرعة، فعاجلاً أم آجلاً سيأتي ذلك اليوم الذي لا ينفع ولا يشفع لهم فيه مال ولا جاه ولا حسب، في يوم لا يظلم فيه أحد عند مليك مقتدر،
لله الامر من قبل ومن بعد
على الله المعتمد واليه الملتجاوبه العون والنصرة
بصرنا اللهم بعيوبنا واصلح شأننا
تحياتى
مارس 13th, 2009 at 13 مارس 2009 7:58 م
إلهي وسيدي
أتيت أطباء عبادك
ليداووا لي خطيئتي
فكلهم عليك يدلني
نسألك اللهم توبة نصوحا.. نذوق بها برد اليقين.. وطعم الاخلاص. ولذة الرضا.. وأنس القبول.
اللهم تقبّل توبتنا.. واغسل حوبتنا.. وامح خطيئتنا.. وارفع درجتنا.. اللهم اغفر لنا .
وصلّ اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..
جمعة مباركة
مارس 14th, 2009 at 14 مارس 2009 12:43 ص
ابو عويضة .. لك منا كل التحية على الخواطر دى اللى زى العسل وتحية أكبر على علو همتك فى التعليم فى زمن ثُبطت فيه الهمم .. وأنا أتفق معك كلية فى الجملة التى تقول فيها ( لأني كاتب هذه الخواطر عند الضرورة أفضل رعي الإبل عند أبناء عمومتي وعشيرتي والصبر على المصيبة لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا، على رعى الخنازير عند بوش وبلير ).. والتى هى اصلها قول المعتمد على الله بن عباد حاكم إشبيلية اننى افضل ان أرعى الغنم فى المغرب على أن أرعى الخنازير فى أوروبا .. لكن ملك المغيرب فى ذلك الوقت هو يوسف بن تاشفين التقى الورع فأين لنا اليوم بمثل يوسف بن تاشفين ؟! .. الاشكال الان ان مفيش أمثال البطل ده دلوقت فأنت يا سيدى الفاضل عندما ترعى الابل عند أبناء عمومتك الان كأنك رعيت الخنازير عند جورج بوش أو أوباما .. لان فى ذلك الوقت لم يكن يوسف بن تاشفين تحركه صوابع الفونسو ولا هو اللى أتى به إلى السلطة ، ولكنه كان قائد رباني أحبه الناس وبكوا عليه بكاء صادقا عند موته لانه فهم القضية صح وكتب ربنا النصر على يده فى ( الزلاقة ) فهو لم يدعوا لموائد مفاوضات ولا حتى (موائد الرحمن!) ..لكنه لما حارب كان تحت شعار التوحيد وعلشان كده انتصر ..قارن ده مثلا باللى حصل فى حرب 48 اللى كانت من اجل فلسطين واللى زادت بعد كده من نكبتها .. حد مثال مثلاالجيش الاردني كان على قيادته قائد نصراني يدعي( جلوب) متأمر..يبأه النصر حيجي منين ؟! حتى قوات التحالف العربية لم تحارب إلا فى المناطق اللى قسمتها لهم الامم المتحدة فى قرار التقسيم ( الناس دى كانت بتهرج موش بتحارب) ..ثم وكسة 67 بكل ملابستها واللى فيها الكثير من علامات الاستفهام حتى الان ..!
مارس 14th, 2009 at 14 مارس 2009 5:57 ص
وأنت يا راجيه ..
بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
لقد احترت حين شرعت بالرد عليك [ بهل أخاطبك بأبنتي أو بأختي ] بعد ان قرأت تعليقاتك ..؟
وإستقر رأي على أن اخاطبك [ بالعالمة الداعية والمربية الفاضله ] وبأنك أخت ارجال كما يقولون .. لأن تعليقاتك تخبر عن مكنون ذاتك المحبة لله ولرسوله ولصالح المؤمنيين .. وعن صدق توجهك لله في دعائك وتدوينك ..
أرجوا الله أن يجيب رجائك ودعائك يا راجيــه ..‘
مارس 14th, 2009 at 14 مارس 2009 12:40 م
تحياتي
كل الذي حصل ويحصل..وسيحصل لنا على أيدي أعدائنا..
هو نتيجة حتمية لتخلفنا..وقابليتنا للاستعمار..والاستيلاب..
والاستحواذ..والانتهاك..والايستباح..فلو كنا نمتلك أية منعة
ذاتية من أي نوع كان..لما استطاع أي كان أن يفعل بنا ما فعله
فينا أعداؤنا عبر تاريخنا الانهزامي المرير..بدءا بسقوط بغدا الأول..
وأخيرا وليس آخرا..بسقوط بغداد الثاني يوم:09/04/2003 ..
لكن لنا في تاريخنا الوسيط والمعاصر ما يؤكد عمليا أنه لما نريد
أن ننجز نصرا ننجزه..هزيمة الماغول في عين جالوت..وتحرير القدس من ايدي الصليبيين..وتحرير الجزائر من الاحتلال الفرنسي..وصمود حزب الله..وصمود المقاومة في غزة..تعبر فعلا اننا عندما نريد تحقيق ما نريد ثم نوفر اسباب تجسيد تلك الارادة..لكن لن يحصل ذلك أبدا تحت ظل سدنة النظام العربي..فكل الانتصارات التي ذكرتها حصلت خارج..ورغم إرادة ذلك النظام العدو للعروبة والاسلام..والحضارة والتاريخ..والمنفذ لإرادة الأعداء في فينا وفي أوطانا..
دمت بالف خير..
مارس 14th, 2009 at 14 مارس 2009 2:01 م
اخى ووالدى الفاضل ابو عويصة
اولا :
سلام الله عليك
ورحمته وبركاته
ثانيا :
جزاك الله خيرا على كلماتك الرقيقة الرقراقة
والتى تثنى على فيها واعتز كثيرا بها
وان كنت لا اجد نفسى اهلا لها
انما هى من حسن اخلاقك وكرم اياديك
بوركت
مارس 15th, 2009 at 15 مارس 2009 11:22 م
وفقك الله ..
وسدد للخير خطاك ..
بوركت ..
مارس 19th, 2009 at 19 مارس 2009 7:57 ص
اخي وافق أصيل ..
التحية لك والشكر موصول لك على زيارتك وتعليقك الذي ينم عن فهم لماضينا وحاضرنا الذي هو بعد توفيق الله نتيجة جهدنا ورهن
إرادتنا .. فهل من نية لإرادة من شخص مؤهـــــل يسير بسيرة من سبق ممن ذكرتهم تستنهض هممنـــــــــــــا لتحرير قدسنــا…؟
يــــــــــــا رب ..،
مارس 19th, 2009 at 19 مارس 2009 8:03 ص
أختي في الله .. راجيـة ..
من كمال المرء أن يجد نفسه دوماً مقصراً .. ومن حسن القول والفعل أن يرد على الخير بالخير .. ويرد الفضل لأهلـه .. وأنت أرجوا الله أن تكوني من أهلـه ..،
مارس 19th, 2009 at 19 مارس 2009 7:48 م
اخى ووالدى الفاضل ابو عويصة
السلام عليكم ورحمته وبركاته
زيارتكم تسعدنى وكلماتكم تاج على راسى
رزقنى الله واياك التقوى والهدى والعفاف والغنى
وجعلنا من عباده المتواضعبن التائبين
تقبل مرورى
مارس 19th, 2009 at 19 مارس 2009 7:50 م
اخى الفاضل وافق
السلام عليكم ورحمته وبركاته
شرفت ونورت
واهلا وسهلا بك
تحياتى
مارس 20th, 2009 at 20 مارس 2009 1:27 م
بسم الله الرحمن الرحيم
***
قيل أنه قد طفقت الحملة الانتخابية لرئاسيات 2009 وأن الجزائر ستعيش عرسا ديمقراطيا انتخابيا لا نظير له في العالم العربي، ولربما في العالم كله،فحتى أمريكا بديمقراطيتها العريقة، قد تصاب بريح الغيرة القاتلة من فخامة وعظمة عرسنا السياسي القادم، سبعة مترشحين، بكفاءات متقاربة،وخلفيات فكرية وعلمية، وسياسية يفخر بها كل الجزائريين،وقد يصعب عليهم اختيار الأفضل، كونهم جميعا متميرزن
لذلك فقد يجري المواطون عملية القرعة في بيوتهم قبل الذهاب الى صناديق الاقتراع ومن فاز فقد فازت معه الجزائر،وسيكون لها مستقبل مشرق كإشراقة الذي سيفوز بعلمه وثقافته، وحضوره اللافت، هنيئا لنا جميعا بهذا العرس الديمقراطي النوذجي في الجزائر النموذجية دائما في كل شيء تأتيه، وأتشرف بتقديم السادة المترشحين الأفاضل:
معذرة ! صدقا لا أعرف أي أحد منهم، سوى من يسميه البعض ببوتفليقة ، هذا الذي قيل أنه حكم الجزائر عشرة سنوات ماضية، وقد أعلن فشله الذريع طيلة كل تلك العشرية حيث أنه اكتسب خبرة نادرة في انتاج الفشل ، وإعادة انتاجه، بعد أن حرف الدستور ليكرر ذلك بكل جدارة في العشرية القادمة..تهانينا..بالفوز المؤزر
فخامة الرئيس!!
مارس 21st, 2009 at 21 مارس 2009 4:59 م
إلى أخي ..
lakhalbenkadour
…….. ردي على العرس الديمقراطي الجزائري الذي تشير اليه أو على أي عرس ديمقراطي عربي آخر من أعراسنا .
هو هذه الخاطرة المنشورة لي في مدونتي وهي ليست دفاعاً عن الحكام .. ولكن يبدوا أن غالبيتنا عندما يتسلم السلطة [ يتغير ربما بدرجات متفاوته ولكنه للأسف يتغير للأسؤ لا للأحسن ..!؟ ]
أخي الفاضل .. أختي الفاضله .. عموم القراء ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد ..
إلى وقت قريب كنت أظن ظناً تبين لي أنه خاطىء حينما كنت أحصر العلة مما نعاني من مشكلات في حياتنا على كافة المستويات [ سياسية اقتصادية اجتماعية ] في حكامنا فقـط .. !
ولكني مع مرور الزمن وتراكم كم الملاحظات مما حصل ويحصل على أرض الواقع على امتداد وطننا العربي وجدت أن دائرة العلة تتسع لتشملنا جميعاً حاكماً وغفيراً .. ،
بعد أن قلت نماذج القدوة في كل فئآت المجتمع وأصبحت قليلة جداً بل ونادرة .. لذلك حالنا أصبحت كذلك .. وأقل مثال أضربه للتوضيح لا للحصر .. على بساطته هذا المثل ..!
وهو أني بعد أن هربت من جو المدينة إلى بيتي الريفي لأرتاح قليلاً من سموم إعلامها الطاغي والمفسد في غالبيته ..ومن سماع قول المسبحين بحمد الحاكم أو قرأة ما يسطرونه من مدح ورياء مفضوح لمن يمنع الغذاء والدواء عن المحاصرين في غزة هاشم ..!!!
ولقد صادف هذا الهروب العشر الأوائل من ذي الحجة وحينما كنت أذهب لأداء الصلاة في مسجد القرية القريبة مني وهي قليلة السكان والتي يبدوا على سكانها التألف والمحبة الظاهرية .. ولكن هذه المحبة لم تصمد أمام الهوى والأنا حينما أختلفوا على مكان صلاة العيد …؟؟؟
وبعد أخذ ورد بين المصلين استقر رأيهم على أن يصلي كل حي صلاة العيد في مسجد حيه ..؟
رغم أن أبعد مسافة بين المساجد في تلك الأحياء لا تزيد عن ثلاث مئة متر وكل سكان القرية لا يملأون مسجدها الكبير …!!!
ويقاس على هذا المثل اخوتي وأخواتي ما شئتم من الأمثال التي تصادفكم في حياتكم وتنغص عليكم تلك الحياة والتي لا دخل للحكام فيها .. وهي كثيرة .. مما يجعلني أتراجع شيئاً فشيئناً عن تعليق فشلنا على شماعة الحكام فقـــــــط ..
ولا أدري اخوتي وأخواتي هل أنا مصيب في هذا التراجع أم لا ..؟
اللهم ثبثبا على طاعتك واختم بالصالحات أعمالنا ودبر لنا فإننا لا نحسن التدبير … اللهم أمين ..
مارس 21st, 2009 at 21 مارس 2009 5:10 م
أختي الفاضلة راجية ..
جزاك الله خيراً على حسن ضيافتك وقولك .. متمنياً لك التوفيق والرشد والسداد في القول والعمل .. واسمحي لي بنشر هذه الخاطرة في مدونتك ..
وهذه الخاطرة المنشورة لي في مدونتي [ ليست دفاعاً عن الحكام ] فهم أقدر مني للدفاع عن أنفسهم وهم من يتحمل نتيجة فعلهم ..
ولكن يبدوا أن غالبيتنا عندما يتسلم السلطة [ يتغير ربما بدرجات متفاوته ولكنه للأسف يتغير للأسؤ لا للأحسن ليصبح حاله من حالهم ..!؟ ]
أخي الفاضل .. أختي الفاضله .. عموم القراء ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد ..
إلى وقت قريب كنت أظن ظناً تبين لي أنه خاطىء حينما كنت أحصر العلة مما نعاني من مشكلات في حياتنا على كافة المستويات [ سياسية اقتصادية اجتماعية ] في حكامنا فقـط .. !
ولكني مع مرور الزمن وتراكم كم الملاحظات مما حصل ويحصل على أرض الواقع على امتداد وطننا العربي وجدت أن دائرة العلة تتسع لتشملنا جميعاً حاكماً وغفيراً .. ،
بعد أن قلت نماذج القدوة في كل فئآت المجتمع وأصبحت قليلة جداً بل ونادرة .. لذلك حالنا أصبحت كذلك .. وأقل مثال أضربه للتوضيح لا للحصر .. على بساطته هذا المثل ..!
وهو أني بعد أن هربت من جو المدينة إلى بيتي الريفي لأرتاح قليلاً من سموم إعلامها الطاغي والمفسد في غالبيته ..ومن سماع قول المسبحين بحمد الحاكم أو قرأة ما يسطرونه من مدح ورياء مفضوح لمن يمنع الغذاء والدواء عن المحاصرين في غزة هاشم ..!!!
ولقد صادف هذا الهروب العشر الأوائل من ذي الحجة وحينما كنت أذهب لأداء الصلاة في مسجد القرية القريبة مني وهي قليلة السكان والتي يبدوا على سكانها التألف والمحبة الظاهرية .. ولكن هذه المحبة لم تصمد أمام الهوى والأنا حينما أختلفوا على مكان صلاة العيد …؟؟؟
وبعد أخذ ورد بين المصلين استقر رأيهم على أن يصلي كل حي صلاة العيد في مسجد حيه ..؟
رغم أن أبعد مسافة بين المساجد في تلك الأحياء لا تزيد عن ثلاث مئة متر وكل سكان القرية لا يملأون مسجدها الكبير …!!!
ويقاس على هذا المثل اخوتي وأخواتي ما شئتم من الأمثال التي تصادفكم في حياتكم وتنغص عليكم تلك الحياة والتي لا دخل للحكام فيها .. وهي كثيرة .. مما يجعلني أتراجع شيئاً فشيئناً عن تعليق فشلنا على شماعة الحكام فقـــــــط ..
ولا أدري اخوتي وأخواتي هل أنا مصيب في هذا التراجع أم لا ..؟
اللهم ثبثبا على طاعتك واختم بالصالحات أعمالنا ودبر لنا فإننا لا نحسن التدبير … اللهم أمين ..
مارس 22nd, 2009 at 22 مارس 2009 12:13 م
السلام عليكم
نحن على خطأ.دفنا وسنبقى ندفع ثمن ذلك الخطأ.
خطأ ما كان يمكن ان يحدث لو حافظنا على الحد الأدنى
من ملكات وإمكانت آدميتنا المميزة.بخلفية ثقافية فريدة
الكل يعرفها.يعتز بها .ولكنه يركنا في الزاوية.فخرا يذكرها
فعلا يهجرها.وبدون مثل هكذا قيم لا يمكن ان نكون.
تحياتي.
مارس 23rd, 2009 at 23 مارس 2009 3:50 م
في ردي على كل من المجهول وسعيد البسيوني وسميرة بنت الأخوان
———————————————————
لم نعد ندري ولا نعرف حقائق الأمور
هذا خاين وهذا عميل وهذا قاتل
ليس الوضع كما يتخيل البعض
الدين ليس متاجرة ولا مفاخرة
رب أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبره
الخلافات والأحقاد ووصول المسلمين لتكفير بعضهم البعض دون سند خطأ
أنني أعرف العديد والعديد من قادة حماس وفتح
نعم
ولقد لامست ما حدث في غزة بين الأخوان عمليا
القاتل والمقتول في النار
هم جميعا أسرة واحدة
أخو هنية قائد كبير في فتح
ولقد ساعدني بأخلاء مستأجر في منزلنا في غزة
في لجنة أصلاح العشائر
لقد رأينا الجميع وناقشنا أمورا كثيرة ولامسنا المشاكل
ولكني أعترض على القتل دون محاكمة شرعية عادلة
لقد سقط الكثير من القتلى ليسو شهداء
ذهب صبي صغير في أحد حروب النبي صلى الله عليه وسلم
عطش الولد قبل نشوب الحرب فذهب ليشرب من البئر فرأه مسلم قائم على حراسة البئر فظنه من المشركين يضع سما في الماء
فأطلق سهما أصابه مباشرة فقضي في الحال
رجع المسلمون وجائت أم الصبي تسأل عن أبنها
فقالو لها لقد قتل
فأستبشرت وقالت الحمد لله مات أبني شهيد
قالو لها لانعتقد أنه شهيد لقد مات بسهامنا قبل نشوب الحرب
ذهلت المرأة وهي تتمتم بصوت مذهول أبني مات وليس بشهيد
أين رسول الله
؟
ذهبت مسرعة للرسول الكريم متسائلة
نظر النبي للمرأة فرأها زاهلة ترتجف وفي قمة الحزن والغضب
قال لها ما المشكلة
قالت له أبني ليس شهيد هكذا حكو لي ولن يدخل الجنة كشهيد
نفى الرسول الكريم هذا وقال لها أبنك ليس له جنة بل له جنااااااان
أن الخلاف الهزلي بين فتح وحماس ومن خلقه ومن أججه ومن ساند قوم دون قوم مخطئ
أتهام الناس بالعمالة خطأ فادح أدى لأستباحة الدماء
كل من قتلو مدافعين عن أموالهم وأعراضهم وأراضيهم شهداء بأذن الله
ولكن الله يغفر الذنوب للشهيد كل ذنوبه مع أول قطرة دم تنزل منه
ماعدا حقوق العباد
ماعدا حقوق العباد
كل من مات شهيدا سيحاسب على ما أضر به الناس
وأخيرا كفاكم خلافات
كفاكم كيل أتهامات
ولنترك ما يفرقنا فكلنا أخوة
وكلنا مسلمين
وكلنا تحت ظروف أحتلال وقهر وظلم
تحياتي وأرجو تحمل رأيي وتدخلي
مارس 24th, 2009 at 24 مارس 2009 8:41 ص
عرباوي ..
لا أحد يختلف على أن تكفير مسلم بعينه لا يجوز إلا بشروط ليس هنا مجال ذكرها ..
ولكن المختلف عليه هو على كيفية الحكم على من [ يساعد العدو على أهله ووطنه بالقول والفعل ويثبت عليه تلك المساعدة ]
ولا أظنك يا عرباوي وكل من له عقل يعقل وعين تبصر بحاجة إلى توضيح الموضح في القضية الفلسطينية ..
لمعرفة من يقف بجانب الحق من الفلسطينين من جميع الفئات .. ومن يساندهم على ذلك الحق .. من جميع الناس دولاًٍ وأحزاب أو أفراد .. ومن يقف مع عدوهم ضد ذلك الحق .. وينضم إلى جبهة عدوهم جهاراً نهاراً ..
وأما استشهادك بالآيات والأحاديث وقت الزنقة للرد على زيد أو عبيد من الناس لحاجة ما فهو [ إستشهاد في غير محله ]
لماذا .. لأنه ليس هناك جهة ما تعمل وفق نصوص تلك الأحاديث .. فهي أيات وأحاديث للتلاوة في الصلاة وعلى المقابر .. ومنسوخة الحكم ولا يعمل فيها على أرض الواقع ..
ولا حتى شيخ الأزهر .. الذي لم يفرق بين عدوه وصديقه …فهو ممن يبيع آخرته بدنياه من أجل أرضاء الحاكم ولو غضب منه الرب ..!!!
وبالمناسبة إن لم يكن سيئة لعبد الناصر يحاسب عليها عند ربه غير تأميمه للأزهر من أجل تدجين شيوخ الأزهر ليصبحون مثل طنطاوي بلا سيد لكفته !!!؟؟
لذلك كما يقول المثل اللي ايدوا في الميه مش مثل الي ايدوا في النار .. والكلام عن بعد سهل ولكنك حينما تدخل المعركة لا تدري ماذا يصدر عنك … ولندع الخوض في ما جرى في غزة المنكوبة لأهل شعابها وأنفاقها ..
وخلاصة الحكي أنا وكل عاقل مسلم يخاف ربه ويرجوا رحمته مع الحق الذي قرره لنا ديننا في فلسطين ولكني ممنوع أنا ومئآت الملايين من المسلمين أمثالي وأمثالك من الوصول إلى ذلك الحق أو مساندته مساندة فعالة .. والمصيبة أن ذلك المنع ببفتوى مفتين السلاطين ..!!!
وبناء عليه قد يقع بعض الخطأ أو التجاوزات من زيد أو عمر .. من بعض المحاصرين على بعضهم البعض في غزة المنكوبة والذين وقع عليهم عدوان وظلم ما بعده ظلم ..
ولربما لو كنت أنا أو أنت أو أي شخص آخر في مثل ظروفهم ومكانهم لصدر منا أخطاء قد تكون غير مقصودة .. ويترك .. [ الحكم فيها لله فهو المطلع على النوايا وما تخفي الصدور ]
وكما قال بعض السلف عن فتنة صفين وما جرى فيها بين جيش معاوية وعلي رضي الله عنهما .. تلك فتنة عصم الله منها سيوفنا .. فلنعصم ألسنتنا عن الخوض فيها ولنترك الحكم لله ليحكم بينهم يوم القيامة ..،
اللهم اختم بالصالحات أعمالنا ودبر لنا فإنا لا نحسن التدبير ..واغفر لنا وارحمنا يا ارحم الراحمين..،
مارس 25th, 2009 at 25 مارس 2009 4:59 ص
اخى ووالدى الكريم ابو عويصة
سلمت يمينك ..
ماكتبت وماعبرت عنه عين الصواب
ولو كل منا احب لاخيه ما يحبه لنفسه ..
ماارتضى اى قول مشين او فعل جارح لاخيه
ولكن عميت القلوب وصمت الاذان عن سماع الحق
فضلا عن قوله
دمت ناطقا بالحق
اامرا به
فاعلا له
جزاك الله خيرا وبارك فيك
تحياتى
مارس 25th, 2009 at 25 مارس 2009 5:20 ص
اختي في الله .. راجية الغالية ..
وأنت بورك فيك وفي ما تخطه يميك وأكثر الله من أمثالك ..
..اللهم ..
..أمين ..
..أمين ..
مارس 25th, 2009 at 25 مارس 2009 6:33 ص
وبارك الله فيك ابى
وزادك علما وفقها
وانار دربك بنور الايمان
وملآ قلبك ببرد اليقين
امين
مارس 25th, 2009 at 25 مارس 2009 9:02 ص
ابو عويصة قال:
مارس 24th, 2009 at 24 مارس 2009 7:36 ص تحرير
المصيبة أنك يا عرباوي .. تضع صورة قرد وتتكلم بلسان إنسان تختلط لديه فهم الأمور ..
فحينما تعرض بداية المشكلة تعرضها عرض إنسان ..
وحينما تستشهد في النهاية ببيانات منظمات دولية هي أس وأم وعمة وخالة المشكلة .. تعود لعرض المشكلة بفهم .. قرد ………..!!!
———————————————————–
أبو عويصة المحترم
هذا الأدراج الذي علقت عليه هو أدراج منقوووول
ومصدره واضح
أدرجته وزرت عدد من المدونات السودانية لتفهم المشكلة من أساسها
وعنوان الأدراج لنفهم
فهي دعوة لنفهم أخي
ولكن جميع مصادر معلوماتنا عن دارفور وما يحدث فيها وما حدث والضحايا ومن المتسبب والمسؤول هي مصادر أعلامية بحتة
أنني أبحث عن الحقيقة
وحقا أنني تائه بين أعلام موجه وأعلام مضاد
المعلومات التي توفرها الهيئات الأجنبية ( مخابرات عميلة )
هي معلومات موجهة وبدراسة وبعناية
لنفتح باب التساؤلات ولنفهم القضية
كنت أتمنى أن تضيف ألينا معلومات لأنني أرى أخواننا في أغلب الدول العربية قد بدأو يصدقون ويريدون مخاكمته
تخياتي لك أبو عويصة
مارس 26th, 2009 at 26 مارس 2009 7:38 ص
عرباوي ..شكراً لك على ردك وتساؤلاتك ..
ولكن أظنه لا يخفى عليك ولا على غيرك أن ذلك الإعلام الغربي وتلك المنظمات التي تتبعه بكل فئاتها هي لها أهداف محددة وواضحة لمن يريد أن يبصر الحقائق المأساوية التي تنتج عن ذلك الإعلام وتلك المنظمات .. هي أس وأب وأم وعمة وخالة المشكلة وهي ..:
[ تتستر تحت غطاء الإعاثة والدفاع عن حقوق الانسان ..]
والغريب من عرباوي الباحث عن الحقيقة أن لا يعرف أن تلك المصادر الإعلامية البحته التي تشير اليها ليست صادقة ولا محايدة..؟!
لا في نقل الخبر ولا الصورة ولا عندها النية السليمة في توصيل المعلومة ..
فهم كأبليس يأتي بخبر صادق .. ويكذب معه وعليه 99 خبر كاذب ..
ومن ناحية أنك ترى أن أغلب الدول العربية تميل إلى محاكمته البشير ..!؟وهذا الرأي من قبلك في رأي ..
إما أنك منحاز فعلاً لما يقوله ذلك الإعلام المضلل أو عندك مشكلة في الفهم والتحليل والصورة التي تضعها لها علاقة ربما بذلك الفهم ..
يا عرباوي إسمك لا يتفق مع تلك الصورة ولا مع إنحيازك لذلك الاعلام الذي تعتمد عليه ..
…………………………………………………..
والمشكلةأنك تقول في تعليقك علي أعلاه ..
أنني أبحث عن الحقيقة
وحقا أنني تائه بين أعلام موجه وأعلام مضاد
المعلومات التي توفرها الهيئات الأجنبية ( مخابرات عميلة )
هي معلومات موجهة وبدراسة وبعناية
لنفتح باب التساؤلات ولنفهم القضية
………………………………………………….
نعم والف نعم هي مدروسة بعناية .. ولكن تلك الدراسة ليس لمصلحتنا نحن ..بل لمصلحتهم هم ..
ولتفتح باب التساؤلات نعم ولكن أيضاً ليس لوحدتنا .. بل لزيادة فرقتنتا …،
وأصغر دليل يدل على تلك النوايا السيئة من قبل ذلك الاعلام وتلك المنظمات ضدنا هو تبني قضية دارفور بهذا الزخم الاعلامي المنواصل بلا كلل ولا ملل لدرجة فتح مكتب للفئات المنبطحةمن بعض الدافوريين والموالين للغرب في عواصم الغرب كلها وحتى أن ما يسمى بعبد النور فتح له مكتب في [ تل أبيب عند الصهاينة ...!!؟؟..]
وأكبر دليل أن ذلك الاعلام وتلك المنظمات ما زالت تلعب وعل أقل من مهلها وفي الوقت الضائع [ في ملف قضية فلسطين منذ ستين عاماً..] في ملاعب ذلك الاعلام وتلك المنظمات الغربية للتسلية حينما لا يجدون لهم ملعباً آخر يلعبون فيه .. وما زالوا يسمون المقاومة الفلسطينية والعربية عموماً [ إرهاباً ] .. يا عرباوي …!!!
هــــذه هي الحقيقــة التي تبحث عنها ..فاتبعهــــا وحول وجهتك اليها إن كنت فعـلاً تبحـث عنهـا ..،
دمت بخير وعلى تواصل .. وتقبل تمنياتي لك بالتوفيق ودوام العافية ..وسداد القول والرأي ..
مارس 26th, 2009 at 26 مارس 2009 7:55 م
ابى واخى الفاضل ابو عويصة
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
بالطبع تعليقكم يستلزم النشر
وكبف لى ان احذفه وهو تعليقكم والدى
وفى من الصدق والخير الكثيييييييييير
جزاك الله خيرا وبورك فيك
تحيتى
مارس 28th, 2009 at 28 مارس 2009 9:30 ص
اخي [ أكرم صبري ] ذو الذاكرة الحافظة والفهم السليم ..
عذراً على التأخير في الرد على تعليقك القيم .. بسبب فشلي في تثبيته سابقاً رغم كل المحاولات ولم أنجح إلى اليوم في نقله حتى أستطيع دخول مدونتك أولاً وللرد عليك ثانياً ..
أخي ما قلته هو عين الصواب ..وكل ما ينقصنا هو القدوة .. ولعل جسامة الأحداث التي تمر فيها أمتنا يلد من رحم نسائها من ينذر نفسه .. لله .. لا لحزب ولا لمغنم ..وإن غداً لناظره قريب .. وما على الله شيء ببعيد أو عزيز ..
دمت بخير وعلى تواصل ولولا حضور ضيف فجأة أشغلني إلى قبل أذان الظهر بقليل .. لكان لي قول آخر .. ،
مارس 28th, 2009 at 28 مارس 2009 9:40 ص
إلى .. albarlant…
كذلك أيضاً لم أستطع من تثبت تعليقك إلى اليوم ..
وشكراً لمرورك وتعليقك .. وأرجوا الله أن يقبل دعائك ولك مثله ..
دمت بخير وعلى تواصل ..
مارس 28th, 2009 at 28 مارس 2009 2:45 م
…..
اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنةاللهم اني اعوذ بك من فتن الدنيا، اللهم اني اعوذ بك من فتن الدنيا
اللهم ارزقني حسن الخاتمة
اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك يا ارحم الراحمين ،اللهم ثبتني عند سؤال الملكين
اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار
اللهم ارحم ابائنا وامهاتناو موتانا وموتى المسلمين واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وادخلهم فسيح جناتك،
وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم
مارس 31st, 2009 at 31 مارس 2009 10:18 م
مرور سلام وتحية ..
في انتظار جديدك ..
أبريل 1st, 2009 at 1 أبريل 2009 11:59 م
رجاااااااء
ـــــــــ
الى كل من سولت له نفسه العبث بمشاعر الاخرين
الى كل عابث لاهى يقتات على دموع الاخرين
الى خفافيش الليل الذى لا يعملون الا فى الظلام
ويحسبون ان الله غافل عما يعملون
الى كل من حكم شيطانه وهواه فى افعاله واتخذها الهة من دون الله
الى كل من روج للفاحشة والمعصية واشاعها بين المسلمين
الى كل منافق يظهر من قوله وفعله ما يخفى فى صدره
الى كل ظالم- ظلم نفسه اولا- وابكى غيره بظلمه له
الى كل ناصب لحبائله وشراكه لاصطياد فريسته الضعيفة
الى كل مغرر بالعفيفات الطاهرات المؤمنات المحصنات المخدوعات
الى من نامت ضمائرهم وضاعت مروءاتهم وسلط الله عليهم انفسهم
الا فاتقوا الله … اتقوا الله
( ولا تحسبن الله غافل عما يفعل الظالمون * أنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار *).
أبريل 3rd, 2009 at 3 أبريل 2009 11:29 ص
اختي في الله راجية ..
بقيت أياماً وأنا أحاسب نفسي لعل أحد فقرات مناشدتك أعلاه تنتبق علي .. وبفضل من الله غلب ظن الخير في نفسي على ظن الشر فيها .. بعد أن توسلت إلى الله بقلب خاشع يعلم الله صدقه من كذبه ..إن كان في خصلة مما ذكرت أن يذهبها الله عني .. ويجعلني ممن لا يغفل عن ذكر الله ونعمه .. وممن يرجوا غفرانه ورحمته ..
دمت بخير وعلى تواصل مع إدراجي الجديد .. والسلام عليك ورحمة الله وبركاته ..،
أبريل 3rd, 2009 at 3 أبريل 2009 11:31 ص
أخي .. albarlant
مروررك مرحب فيه .. وجديدي بانتظار زيارتك وتعليقك .. وإلى اللقاء ..